محلل بمعهد واشنطن ينتقد غياب رؤية أوباما ورومنى لمواجهة الأصولية المتزايدة فى مصر
[+] | الحجم الأصلي | [-]
واشنطن في 24 أكتوبر/ إم سي إن/

انتقد إريك تريجر، المحلل البارز فى الشأن المصرى لدى معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، عدم وضوح كلا من باراك أوباما أو ميت رومنى، المرشحين للإنتخابات الرئاسية الأمريكية، فيما يتعلق بمعالجة التوجه المتشدد الذى يواجه مصر حاليا.

وقال تريجر فى مقاله بمجلة ذا أتلانتيك إن كلا المرشحين يتبنيا مبادئ توجيهية واحدة فيما يتعلق بمصر ويتفقا على ضرورة أن تلتزم الحكومة المصرية بحقوق المرأة وحماية الأقليات الدينية وجهود مكافحة الإرهاب، لكنهما لم يحددا كيفية التعامل مع رفض الإسلاميين هذه الضروريات بإعتبارها مخالفة للشريعة الإسلامية وبزعم رفضهم السير على النمط الغربى.

وتابع أن أوباما ورومنى لم يقدما رؤيتهما الخاصة بمعالجة الأصولية الآخذة فى التزايد فى مصر، خاصة مع سيطرة المسلحين والجماعات الجهادية على المنطقة الحدودية الشمال شرقية من البلاد وإصرار إسلامى الداخل على تنفيذ منهج إسلامى متشدد.

وتساءل عما إذا كانت الإدارة الأمريكية سواء كانت لأوباما أو رومنى، تستخدم المساعدات المالية لمصر فى الضغط من أجل حماية الفتيات من مستقبل مروع وسط دعاوى السلفيين لتقنين الزواج المبكر، والدعاوى للسماح بزواج الفتاة عند 9 سنوات أو فيما يتعلق بمساواة الرجل والمرأة بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

ووفق ردود المرشحين فى المناظرة التليفزيونية الأخيرة، يرى تريجر أن الإجابة على تساؤله ستكون بالنفى. ويشير إلى أن أوباما يرى أن المساعدات الاقتصادية هدفها دعم الشعب المصرى لتحقيق تطلعاته التى تشبه تطلعات الشباب الأمريكى من عمل وسكن وتعليم. أما بالنسبة لرومنى فإن المساعدات الاقتصادية وسيلة لمنع تدفق المتطرفين لأنه بدون التنمية الاقتصادية سيجد تنظيم القاعدة والجماعات الجهادية أرضا خصبة للإرهاب فى مصر.

ويوضح المحلل الأمريكى أن هذه الإستراتيجية فى التعامل مع المساعدات المالية الخاصة بمصر تتجاهل ممارسات القادة الإسلاميين فى مصر حاليا. فعلاوة على القيود المفروضة على حقوق المرأة، فإن مسودة الدستور الحالية، تنكر الحقوق الدينية للشيعة والبهائيين.

وأكد ترايجر أن هناك العديد من المؤشرات التى تدل على أن مصر تنزلق نحو التطرف الذى يرغب رومنى تجنبه. وهو ما يجب أن يدفع الرئيس القادم لكسر هذه الاتجاهات بأقصى بسرعة ممكنة قبل أن تتصلب.
تم التطوير بواسطة: Extend Solution Provider
إتصل بنا الإعلانات الخصوصية شروط الإستخدام أسئلة متكررة معلومات عنا خريطة الموقع
© 2018 إم سي إن جميع الحقوق محفوظة