انتهاكات بالجملة.... إضافة أولى وأخيرة
[+] | الحجم الأصلي | [-]
القاهرة في 22 ديسمبر /إم سي إن/

ورصدت منظمات المجتمع المدني غيابا جزئيا للإشراف القضائي، حيث تم تحرير عدة محاضر ضد رؤساء لجان من غير القضاة بعدد من المحافظات، الأمر الذي أدى إلى دمج العديد من اللجان.

ومن جانبه، أعلن الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات، في بيان عاجل له، رفضه الإجراءات المتبعة من قبل المجلس القومي لحقوق الإنسان في استخراج التفويضات الخاصة بمتابعة عملية الاستفتاء، مشيرا إلى أنه اكتشف تفويضات لا تحمل اسم المتابع تم استخراجها لصالح بعض الجهات لمتابعة عملية الاستفتاء- في إشارة إلى السماح لأعضاء الإخوان المسلمين فقط بمراقبة الاستفتاء-.

وأكدت "وكالة أنباء أونا"، أن محيط مدرسة الهرم الثانوية بنات بمحافظة الجيزة، شهد قيام ثلاثة أفراد ملتحين بأخذ أرقام بطاقات الناخبين بحجة مساعدتهم على معرفة لجانهم، ثم إملاء هذه الأرقام لشخص آخر عبر الهاتف، وإعطاء الناخب بطاقته ورحيله دون معرفة اللجنة التي سيدلي بصوته أمامها، لافتة إلى قيامهم بالتصويت بدلا منه.

وأوضحت غرفة عمليات جبهة الإنقاذ الوطني بمحافظة قنا (صعيد مصر)، أنه تم رصد تأخر القضاة عن اللجان، وتوجيه الإخوان للناخبين على أبواب بعض اللجان، وقيام أحد القضاة بطرد عدد من المراقبين والإبقاء على مراقب واحد تابع لحزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين.

ورصدت اللجنة التنسيقية للحريات النقابية والعمالية إغلاق مدرسة الشيخ مبارك الإعدادية بنات بقرية "هو" التابعة لمركز نجع حمادي بمحافظة قنا، لعدم حضور قضاة للإشراف على استفتاء الدستور، ووجود لافتات على سور إحدى المدارس التي يتم فيها الاقتراع تحمل عبارات "الله أكبر" و"نعم للدستور"، وقيام منتقبات على أبواب بعض اللجان بتوجيه الناخبين للتصويت بـ"نعم" في الاستفتاء.

وقام عضو بحزب الدستور بمحافظة المنيا بتحرير محضر بقسم شرطة سمالوط، لعدم وجود "حبر فسفوري" داخل إحدى اللجان، وخلو الصندوق الانتخابي من الأقفال البلاستيكية ذات الأرقام السرية.

كما رصد تقرير للجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية عدة انتهاكات شهدتها عملية الاستفتاء اليوم، منها تأخر فتح بعض اللجان، وتوجيه ناخبين، ووجود أخطاء بكشوف الناخبين، ومنع دخول بعض المراقبين، ومشادات لبدء لجنة بصندوق ممتلئ بأوراق التصويت، وغياب وتأخر القضاة.

وفي سياق متصل، تمكنت غرفة عمليات المراقبة الشعبية لمراقبة الاستفتاء بالمنيا من التوصل إلى فيديو يؤكد قيام أحد القائمين على عملية الاستفتاء بلجنه رقم 2 بمجلس قروي "صفط الخمار" بمركز المنيا بتسليم البطاقات للناخبين بعد أن يقوم بتدوين الرغبة بيده. ولم تتمكن الغرفه من تحديد القائم بهذا الفعل، هل هو قاضٍ أم أحد الموظفين.

كما رصدت رصدت غرفة عمليات جبهة الانقاذ الوطني عدد من حالات غلق وفرز اللجان قبل المواعيد المعلنه لنهاية فترة التصويت من اللجنة العليا المشرفة علي الاستفتاء ومنها :
1. الساعه 10:30 تم انهاء فرز لجنتي رقم 47،48 مدرسة بلاد المال مركز ابو تشت قنا
2. الساعة 10:00 لجنتى 30 ، 31 مدرسة السلام الابتدائية المشتركة - شارع العامر - بجوار نادى بولاق - بولاق الدكرور - حيث قام القاضى بسحب بطاقات المراقبين وتصاريحهم عندما اعرضوا على ما قرره لهم بانه سيبدا الفرز الان ويسمح بالتصويت فى صندوق اخر الساعه 9:45 تم غلق لجنة رقم 71 بمدرسة عزبة سرير الابتدائية قرية طوخ الخير مركز المنيا حيث انها القاضي الفرز في تمام الساعه10:30
3. وفي تمام الساعه 10:36 لجنة رقم 41 المدرسة الابتدائية برمسيس مركز ايتاي البارود البحيره اتم الفرز وقام بإعلان النتيجة.

يُذكر أن المرحلة الثانية من الاستفتاء على مشروع الدستور تجري اليوم في محافظات الجيزة، والقليوبية، والمنيا، والفيوم، وبني سويف، وقنا، والأقصر، والبحيرة، ودمياط، وكفر الشيخ، والمنوفية، والإسماعيلية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، ومرسي مطروح، والوادي الجديد.
تم التطوير بواسطة: Extend Solution Provider
إتصل بنا الإعلانات الخصوصية شروط الإستخدام أسئلة متكررة معلومات عنا خريطة الموقع
© 2018 إم سي إن جميع الحقوق محفوظة