مؤمن سلام لـ/إم سى إن/: قانوان "ازدراء الأديان" يتنافى مع مواد دستور 2014
[+] | الحجم الأصلي | [-]
الإسكندرية في 27 فبراير /إم سي إن/ من إيهاب رشدى
استنكر مؤمن سلام، عضو المكتب السياسي للحزب العلماني المصري، ومؤسس حركة "مصر مدنية"، الحكم على الأطفال الأقباط الـ4 بالمنيا، بالسجن 5 سنوات؛ لمجرد قيامهم بعمل تمثيلية سخروا فيها من داعش.

وقال سلام فى تصريحات خاصة لـ/إم سى إن/، إن "القاضى قد حكم على هؤلاء الاطفال بأقصى عقوبة وفقا لقانون ازدراء الأديان، وهو القانون الذى يتنافى مع مواد دستور 2014"، وتابع بأن "الإشكالية تكمن فى وجود بعض قوانين سيئة السمعة يتم تطبيقها من جانب بعض القضاة، وهى قوانين تم وضعها وفقا لدساتير مصرية قديمة، ويجب وقف العمل بها؛ لأنها تتنافى مع دستور 2014".

وأشار إلى "الحكم مؤخرا على الكاتب أحمد ناجى، بالحبس، بتهمة خدش الحياء"، قائلا إن "نفس القضية تم الحكم فيها ببراءة الكاتب فى الدرجة الأولى من التقاضى؛ لأن القاضى اعتمد فى حكمه على مواد الدستور الجديد، إلا أن النيابة قد قامت باستئناف الحكم، حيث قضت المحكمة مجددا بحبسه اعتمادا على قوانين مستمدة من الدساتير القديمة".

وطالب سلام بأن "تقوم لجنة التشريع بمجلس النواب، بتنقية القوانين المصرية من كل المواد التى تخالف دستور 2014؛ وذلك بأن يتم حصر تلك القوانين، وتصدر قرارات بإلغائها أو تعديلها".

وقال إن "الحزب العلمانى المصرى قام بتوجيه رسالة إلى أعضاء مجلس النواب طالبهم فيها بسرعة التحرك لإلغاء هذه القوانين التي تسيء لسمعة مصر الدولية، وتجعلها دولة لا تحترم دستورها الذي صاغته بنفسها، ووافقت علية الأغلبية الكاسحة من الأمة المصرية، حيث نص دستور 2014 على إطلاق حرية الرأي والتعبير والبحث والإبداع، وعلى عدم جواز توقيع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بطريق النشر أو العلانية وفقا للمادة (71) كما تنص المادة (67)، أيضا على عدم توقيع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بسبب علانية المنتج الفني أو الأدبي أو الفكري".

وتساءل "سلام": "كيف للعالم أن يصدق أننا دولة غير قمعية، وأننا نسعى لتطبيق الديمقراطية، بينما تُصدر الدولة أحكاما بسجن أطفال لقيامهم بعمل تمثيلية، وحكما بالمؤبد على طفل آخر، وغيرها من الأحكام الصادرة بالحبس ضد كتاب ومبدعين، وجميعها أحكام تؤكد للعالم أن الدولة تقوم بتنفيذ قوانين تسئ لسمعتها الدولية، وتوضح أنها خاضعة لمؤسسة الأزهر".
تم التطوير بواسطة: Extend Solution Provider
إتصل بنا الإعلانات الخصوصية شروط الإستخدام أسئلة متكررة معلومات عنا خريطة الموقع
© 2018 إم سي إن جميع الحقوق محفوظة